صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز


أمير منطقة القصيم


رئيس مجلس التنمية السياحية




 

تقع منطقة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشمال والشمال الغربي منطقة حائل، ومن الجنوب والشرق منطقة الرياض، ومن الجنوب الغربي منطقة المدينة المنورة. وتعتبر معظم أراضي المنطقة صالحة للزراعة لخصوبتها والتي تصلح لزراعة جميع أنواع المحاصيل الزراعية، وللمنطقة أهمية كبيرة كونها تقع بين المناطق الكبرى في المملكة والتي ترتبط معها بشبكة متطورة من الطرق السريعة الهامة. وتبلغ مساحة منطقة القصيم ٧٠ ألف كيلو متراً مربعاً تمثل حوالي ٣،١٪ من إجمالي مساحة المملكة.

السكان في منطقة القصيم:

وفقاً للتعداد العام الذي أجري في عام ١٤٢٥هـ /٢٠٠٤م فقد بلغ إجمالي عدد السكان في منطقة القصيم حوالي مليون و١٧ ألف نسمة، ويمثل هذا العدد حوالي ٤،٥٪ من إجمالي سكان المملكة الذي بلغ حوالي ٢٢،٧ مليون نسمة. وقد بلغ عدد السكان السعوديين في منطقة القصيم حوالي ٨١٧ ألف نسمة في حين يوجد بها حوالي ١٩٩ ألف نسمة من السكان الغير سعوديين، وبلغ إجمالي عدد المساكن المشغولة في المنطقة ١٦٧،٢١٠ وحدة سكنية.


الأنشطة الاقتصادية في منطقة القصيم:

الزراعة

يعتبر القطاع الزراعي بمنطقة القصيم من أهم القطاعات الإقتصادية والمؤثرة على كثير من شرائح المجتمع في المنطقة, ويتوفر في منطقة القصيم مزايا نسبيه هامة, منها جودة المياه وتوفرها والتربة الصالحة للزراعة والمناخ الناسب لزراعة معظم المحاصيل الزراعية, وقد أدى ذلك لزيادة كبيره في معدلات الإنتاج لكثير من المحاصيل الهامة مثل القمح والخضروات والفواكه والتمور والأعلاف الخضراء . وقد بلغ إجمالي مساحة الأرض المزروعة بالمحاصيل الزراعية في المنطقة في عام 2005م حوالي 193 ألف هكتار تمثل حوالي 17,4من إجمالي المساحة المحصولية لجميع المحاصيل في المملكة والتي بلغت 1,1 مليون هكتار في عام 2005م , ويعمل في منطقة القصيم كثير من المشروعات الزراعية المتخصصة, إلى جانب عدد كبير من الحيازات الزراعية. ومن أهم الشركات الكبرى في منطقة القصيم شركة القصيم الزراعة, وشركة الدواجن الوطنية ( الراجحي) . وتتميز منطقة القصيم أيضا بوجود مناطق رعوية كبيرة وبالمنطقة مربيين للثروة الحيوانية من ذوي الخبرات العالية في مجال تربية الأغنام والإبل .

الصناعة

يعتبر القطاع الصناعي في منطقة القصيم من القطاعات الهامة نظرا للعدد الكبير من المصانع الموجودة في المنطقة والتنوع الكبير في المنتجات خاصة في مجالات الصناعات الغذائية والمشروبات وصناعات مواد البناء.
ويوجد في منطقة القصيم 146 مصنعا منتجا تمثل حوالي 3,7% من إجمالي أعداد المصانع المنتجة في المملكة والذي بلغ إجمالي عددها 3906 مصنعا منتجا بنهاية عام 2006م . ويبلغ إجمالي استثمارات المصانع في منطقة القصيم حوالي 4,5 مليار ريال تمثل حوالي 1,5% من إجمالي التمويل للمصانع المنتجة في المملكة والذي بلغ حوالي 297 مليار ريال , وقد بدأت معظم المصانع في منطقة القصيم الإنتاج منذ أكثر من عشر سنوات , والطاقات الإنتاجية لهذه المصانع في جميع القطاعات الصناعية المختلفة والتي تشمل أهم منتجاتها مايلي:
•    الصناعات الغذائية والمشروبات ( المياه المعبأة, العصائر والمشروبات , المعجنات , الألبان ومنتجاتها ),
•    صناعة الخشب والمنتجات الخشبية ( الأثاث والمطابخ الخشبية , الأبواب والديكورات الخشبية )
•    الورق والطباعة ومنتجاتهما ( ورق الكرافت والكرتون , المناديل الورقية , المطبوعات والملفات ).
•    الصناعات الكيماوية والبلاستيكية ( الأدوية, المنتجات البلاستيكية ومواد التعبئة والتغليف)
•    صناعات مواد البناء ( الأسمنت , البلوك والبلاط , البلوك الفخاري , الخرسانة الجاهزة , الرخام والجرانيت ).
•    الصناعات المعدنية والهندسية ( الأثاث المعدني , الأبواب والنوافذ من الحديد والألمنيوم , وغيرها ).
ويوجد بمدينة القصيم مدينة صناعية حديثة يبلغ إجمالي مساحتها 1,54 مليون مترا مربعا , وقد تم تطوير مساحة كبيرة من المدينة بلغ 1,2 مليون متر مربع , وقد أقيم بها 48 مصنعا منتجا حتى الآن . ويجري حاليا إنشاء 17 مصنع جديد بالمدينة , ويتوقع أن تستوعب المدينة 100 مصنعا عند انتهاء تطويرها.


التجارة

بلغ إجمالي عدد المنشآت والمؤسسات التجارية العاملة في منطقة القصيم في عام 2005م حوالي 17 ألف منشأة تعمل في مختلف أوجه الأنشطة الاقتصادية وتتوزع هذه المنشئات على النحو التالي:
•    القطاع التجاري 3300 منشأة تشمل ( مؤسسات تجارة الجملة والتجزئة , التوزيع , الوكالات ).
•    القطاع الزراعي 1200 منشأة تشمل ( الإنتاج الزراعي والحيواني , الخدمات الزراعية).
•    القطاع الصناعي 900 منشأة تشمل ( الإنتاج الصناعي , تراخيص البلدية للورش وغيرها ).
•    قطاع المقاولات 5600 منشأة تشمل ( المقاولات العامة , مؤسسات الصيانة والتشغيل),
•    قطاع الخدمات 4200 منشأة تشمل ( الخدمات العامة , التعليم والتدريب , النقل ).
•    قطاعات أخرى 2200 منشأة تشمل ( الخدمات الشخصية وغيرها ).
ويبلغ العدد الإجمالي للمنشئات التي لها سجل تجاري في منطقة القصيم حوالي 26 ألف منشأة يمثلون حوالي 4,2% من إجمالي عدد المنشئات في المملكة , ويقد متوسط الزيادة السنوية في أعداد المنشئات بمنطقة القصيم بحوالي 2000 منشأة أعمال جديدة سنويا.

(المصدر: الهيئة العامة للاستثمار)


حوافز الاستثمار

إضافة إلى الدعم و المساندة الكبيرة والتسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية والإدارية بمنطقة القصيم لكافة الاستثمارات المحلية والأجنبية , فإن هناك لجنة لتطوير الاستثمار في المنطقة بين إمارة منطقة القصيم بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة, كما أن هناك حوافز للاستثمار السياحي يمكن الاطلاع عليها من خلال النقر هنـــا.