التسوق في القصيم



الأسواق الشعبية

مركز الحرف والصناعات اليدوية ببريدة :

يقع في مكان مميز وسط مدينة بريدة في الجزء الواقع بين جامع خادم الحرمين الشريفين وسوق الخضار. ويعتبر أحد معالم مدينة بريدة الجميلة نظراً لنمطه العمراني التراثي, وموجوداته والصناعات الحرفية المميزة التي تمارس فيه. وفي هذا السوق يطلع أبناء الجيل الحاضر على الصناعة اليدوية والحرفية القديمة وإطلاع زوار المدينة على موروث المدينة الحرفي, ويتم فيه البيع والشراء لأصناف عديدة من تلك المنتجات الحرفية.

سوق الجردة ببريدة

 سوق يدهشك بمعروضاته التراثية والشعبية, ويمتاز بالبساطة في العرض والتنوع في المنتجات, ستجد عزيزنا الزائر المتعة في التجول بين الباعة والاطلاع أو الشراء من تلك المنتجات الفريدة في نوعها. ويقع في منتصف مدينة بريدة بالقرب من سوق الخضار والفواكة.


قرية المذنب (سوق المجلس) :

حاز "سوق المجلس التراثي"على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان في الحفاظ على التراث العمراني،وهو أحد مكونات القرية القديمة ويكون سوق المجلس والجامع (مسجد قصر باهلة) نقطة بداية للحي ومركزه الرئيسي. يقام في هذا السوق العديد من المهرجانات والفعاليات كفعاليات الصيف والمزادات الشهرية وعروض الألعاب الشعبية وغيرها... ويعتبر مقصداً سياحياً بارزاً..


سوق المسوكف :

سوق شعبي يقع غرب محافظة عنيزة بجوار سوق الخضار ويمثل في طرازه وعمارته السوق القديم في محلاته وأروقته ومجالسه وساحاته. وقد تمت عمارته على نفقة أبناء الشيخ عبدالله الزامل بتكلفة إجمالية تتجاوز أربعة ملايين ريال.
وقد أعد في ساحاته بعض الأماكن التي يقام فيها المزادات و مجلس للقهوة ويبلغ عدد المحلات فيه (52) محلاً جميعها بنيت على الطراز القديم.  فعندما تتجول داخل السوق تشعر وكأنك عدت إلى الماضي لما تشاهده من صورة حية ينقلها السوق الحالي عن السوق الماضي للأجيال الحاضرة والمقبلة .


مدينة الأنعام

 تحتوي على أكبر سوق للإبل في العالم وعلى مساحة تتجاوز 600 ألف متر مربع, فإن كنت عزيزي الزائر مهتماً باكتشاف أسواق مختلفة كلياً بمفهومها فستجد في مدينة الأنعام مشهداً حضارياً ومميزاً لبيع الأنعام.

أسواق الخضار

 امتازت منطقة القصيم بمزارعها وبساتينها, فكان سوق الخضار معلماً بارزا في معظم مدنها ومحافظاتها إذ يجد فيه المشتري جميع احتياجاته من المنتجات الزراعية محلية الإنتاج ذات الجودة العالية أو المستوردة, فبمجرد زيارة واحدة سيجد الزائر مايدعوه لزيارته أكثر من مرة.


وهناك باقة متنوعة من الأسواق التجارية الحديثة (المجمعات التجارية) في المنطقة، كالعثيم مول و النخيل بلازا، وعنيزة مول، وغيرها.